Press "Enter" to skip to content

أشعة الماموجرام

عادة لا تسبب أشعة الماموجرام الشعور بألم ولكن كل ماتشعر به السيدة هو عدم الإرتياح أو ألم بسيط جدا ولذلك يمكن تناول بعض المسكنات قبل القيام بالأشعة .

• يطلب الطبيب من السيدة الوقوف ثابتة وحبس النفس لعدة ثواني قليلة أثناء أجراء التصوير بالأشعة .

متى يجب القيام بأشعة الماموجرام:

يجب على كل سيدة القيام بعمل أشعة الماموجرام بدءاً من سن40 -50 عام مرتان سنوياً والسيدات لأكبر من 50 عام يتم عمل الأشعة مرة واحدة سنوياً. وفي حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي يتم القيام بأشعة الماموجرام قبل 10سنوات من تاريخ الاصابة بالمرض.

أشعة الماموجرام

أشعة الماموجرام عبارة عن أشعة سينية على الثدي وتعتبر من الفحوصات الهامة التي يتم عن طريقها اكتشاف وتشخيص أمراض الثدي خاصة في حالة الشكوى من مشكلات بالثدي مثل وجود كتلة بالثدي , ألم بالثدي و إفرازات من حلمة الثدي.

وأشعة الماموجرام لها دور رئيسي في الإكتشاف المبكرلسرطان الثدي وبالتالي تساعد في التقليل من نسبة الوفيات نتيجة سرطان الثدي. أثناء الماموجرام يتم ضغط الثدي بين سطحين لجهاز الأشعة ثم يتم تصوير الثدي بالأشعة السينية لفحص الأشعة واكتشاف وجود أي تغيرات غير طبيعية بالثدي. الأشعة التي تتعرض لها السيدة أثناء إجراء الماموجرام ذات جرعة ضئيلة جدا ليس لها أي تأثير يُذكر.

أثناء أشعة الماموجرام:

ستغرق القيام بأشعة الماموجرام أقل من 30 دقيقة . يتم كشف الجزء العلوي من الجسم ويتم خلع أي مجوهرات أوحُلي حول منطقة الرقبة والصدر . تقف السيدة أمام جهاز الأشعة ويتم وضع الثدي بين لوحين شفافين من البلاستيك ويتم ضغط الثدي قليلا بين اللوحين لمدة ثواني قليلة حتى تصبح أنسجة الثدي مسطحة ليتم تصويرها .

Mammogram

اشعة الماموجرام